Arabid

Arabic The Disciple-Making Minister

 

 

 

المُقدمة

Introduction

 

أود أن أعبر عن امتيازي العظيم إذ تمكنت من السفر لزيارة ما يزيد عن الخمسين دولة حول العالم، على مدار الخمسة وثلاثين عاماً الماضية، حيث التقيت وتحدثت مع عشرات الألاف من الخُدام في مؤتمرات كانت تعقد لمدة تتراوح ما بين ثلاثة الى خمسة أيام. وكان يحضر هذه المؤتمرات الكثيرون من القياديين المسيحيين المُلتزمين من طوائف وتيارات مُختلفة تنتمي لجسد المسيح. وكل رحلة أكدت لي أن مؤتمرات قصيرة كهذه ببساطة غير كافية لتلبية الاحتياجات الموجودة. وبما ان هناك حاجة ماسة لتزويد القياديين المسيحيين بأكثر لأجل اعدادهم للخدمة، فهذا الكتاب ما هو الا محاولة لمليء الفراغ الموجود وإن كان بقليل.

وكان لي أيضاً شرف اختبار الخدمة كقسيس للكنائس، طوال عقدين ونيّف من الزمن. وعلى الرغم من أنني كُنت ناجحاً ببعض المقاييس، الا أنى وجدت نفسي بمُعظم الاوقات وكأنني أتقدم بصعوبة ذلك بسبب قلة فهمي لبعض المبادئ الأساسية للخدمة الكتابية. ولطالما راودني شعور من القلق العميق على ملايين الخُدام المُخلصين الذين يفتقدون لما قد افتقدته انا بنفسي، وهم الآن بأمس الحاجة لإعداد أفضل للمهام المُلقاة عليهم. كانت بعض المبادئ التي تعسر عليّ فهمها في غاية الأهمية بحيث لو تم فهمها، لعبّدت طريق الخادم لحياة خدمته الى التمام. ولغدت المعيار الذي يُقاس عليه كل جانب من جوانب الخدمة. هذه المبادئ تتواجد في الفصول الأولى لا ينبغي أن يغفل عنها القارئ، إذ تعتبر الأساس الذي بدونه لن تكون هناك أي فائدة عملية من قراءة الفصول اللاحقة.

هذا الكتاب الذي بين أيديكم يحتوي على تطبيقات عملية بالأولى للقُسوس، كونهم بكل تأكيد القياديون الشائعين بالمسيحية، الا أن كل ما كتبته ينطبق أيضاً على المُبشرين، المُعلمين، المُرسلين، مؤسسي الكنائس، الأنبياء، المعملين بمدارس الأحد وآخرين. هذا الكتاب سيأتي بفائدة جزيلة لكل من ينتمي لجسد المسيح، لأن كل عضو قد أُنعِمَ بمهمة من الله.

قد كتبته في الأساس للخُدام الذين يعيشون خارج الولايات المُتحدة، غرب أوربا، أُستراليا ونيوزيلندا. هذا ليس لأقول إن ما كتبته لا ينطبق على الخُدام الذين يعملون في المناطق المذكورة. مع أن قراءتهم له وكما أعتقد ستساعدهم بشكل واسع، مع العلم ان لديهم مُعلمين بنسبة لا بأس بها في تلك الدول. وعلى أي حال، ستجدون بعض فصول الكتاب أكثر فائدة من غيرها وهذا يتعلق بمعرفتكم، خبراتكم وطبيعة خدمتكم في المجموعة العرقية. فعلى سبيل المثال، بالطبع انه بالكاد سيجد العديد من القُسوس الصينين، والكوبيين، والفيتناميين للكنائس البيتية، في الفصل الذي يتكلم على الكنائس البيتية معلومات يجهلوها. في حين سيكون ذلك الفصل بغاية الأهمية والفائدة لدى القُسوس الغير مألوف لهم نموذج الكنائس البيتية.

هيهات أن مجمل جمهور القرّاء سيتفق مع كل ما قدمته في هذا الكتاب من مواضيع مختلفة. إذ قبل عشرة سنوات خلت أنا بنفسي لم أتفق عندها مع بعض ما كتبته في الكتاب! ولذلك لا تدع الاختلافات البسيطة أن تحول دون تعلمك قدر ما يمكنك من كل فصل.

وكما علمنا يسوع، لا أحد يضع الخمر الجديدة في زقاق الخمر القديمة، وإلا فستنفجر الزقاق القديمة المُتصلبة الغير المرنة. أما الزقاق الجديدة المرنة بشكل كاف هي التي يمكنها أن تصمد امام الضغط الناتج عن تخمر النبيذ الجديد. ومع ان بعض ما كتبته قد يُعتبر خمر جديدة لأحدهم، الا انه في الواقع قديم ــ كقدم عمر العهد الجديد على الاقل. ولذلك أي انفجار يمكن ان يحدث لزقاق الخمر ليست العلة بالخمر المنسكب من الصفحات القادمة! أبتهج يسوع لأن الله قد أظهر حقيقته للأطفال وأخفاها عن “الحُكماء والفُهماء” (متى 11: 25). كذلك أعطى الله نعمة للمتواضعين اما المُتكبرين فهو يقاومهم (أنظر يعقوب 4: 6). ونشكر الرب على جموع القادة المسيحيين المتواضعين في كل أنحاء العالم. ليباركهم الرب أثناء قراءتهم.

ديفيد سيرفينت